تسجيل الدخول

الرئيسية دولة الكويت

دولة الكويت

print
email


جغرافية البلاد


تبلغ مساحة دولة الكويت 17820 كيلو مترا مربع ولها شريط ساحلي يبلغ طوله 500 كيلو
متر على امتداد الخليج العربي

. وتعتبر الأراضي الكويتية سهلاً صحراويا منبسطا تتخلله الكثبان والجروف والسباخ والأحواض الملحية حول خليج الكويت بالإضافة إلى الواحة في منطقة الجهراء . وفي الكويت تنمو الأعشاب الصحراوية على مدار العام ، كما تحيط بالبلاد تسعة جزر ، وعلى الرغم من تمركز الكثافة السكانية في مدينة الكويت وضواحيها غير أن هناك العديد من المدن والضواحي المتناثرة في كافة أرجاء البلاد والتي تربط بينها شبكة من الطرق ووسائل المواصلات الحديثة .

المناخ


تكاد تبلغ درجات الحرارة خلال منتصف فصل الصيف إلى 55 درجة مئوية ( أكثر من 130 درجة فهرنهايت ) وعلى الرغم من امتداد الجو الصيفي الحار حتى نهاية شهر أكتوبر حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 35 و 40 درجة مئوية غير إن درجات الحرارة تنخفض بشكل دراماتيكي خلال موسم الشتاء حيث تكون الليالي قارصة البرودة . ويشهد المناخ في الكويت انخفاض إلى ما دون الـ 10 درجات مئوية لعدة مرات بالعام كما يصل متوسط منسوب المطر خلال الشتاء إلى 12 سنتيمترا وهو عادة ما يهطل على هيئة زخات مفاجئة وغير منتظمة وكثيفة حيث يصل المنسوب السنوي للمطر لغاية 37 سنتيمترا بينما لا يزيد في بعض السنوات عن سنتيمترا واحدا .

السكان


الكويتيون عرب مسلمون ولكن الموقع الجغرافي لبلادهم بصفتها ميناءا دوليا لقرون طوال قد منح أهالي البلاد فرصة الامتزاج بحضارات عرقية ومذهبية متعددة . هذا وقد أظهرت إحصائية السكان لعام 1995 إن تعداد الكويتيين يبلغ 681000 نسمة وهذا ما يعادل 37% من التعداد الكلي للسكان . ويتميز الشعب الكويتي بأغلبية الشابة حيث أن 55% من المواطنين تتراوح أعمارهم حول الـ 19 عاما ، أما الوافدون الذين يمثلون 63% من المجتمع فهم من العمال والحرفيين وأصحاب التخصصات المهنية حيث يتم استقدامهم من كافة أرجاء العالم العربي والغربي بما في ذلك الهند وباكستان وسيريلانكا وبنغلاديش والفلبين والصين وما هو أبعد من منها .

اللغة


تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد وعلى الرغم من أن الكويتيين يتحدثون بلهجة خليجية غير أنهم بالغوا المهارة عند التعامل مع باقي اللهجات العربية والأجنبية . وفي الكويت يتحدث الناس باللغة الانجليزية بمستويات إتقان متفاوتة . أما المتعلمون فهم بارعون بها ويكاد يتحدث ويتعامل بهذه اللغة كل من يعمل في قطاع صناعة الخدمات وذلك بما يكفي من الإتقان لانجاز مصالحهم ، بما في ذلك الوافدين من الخارج . وفي الشوارع يتحدث الناس بلغات مختلفة من الشرق والغرب ولهذا فان الكويت تعتبر بحق ملتقى الشرق بالغرب .

العملة


يعتبر الدينار الكويتي العملة الرئيسية للبلاد ويتم اختصاره بالرمز د ك وهو من العملات المستقرة القيمة نسبيا كما أنه سهل الصرف والتداول ويتألف الدينار الكويتي من 1000 فلس أما التسعيرة التي تكتب على هيئة 44،275 فإنها تعني 44 دينارا و275 فلس وتتوفر العملة الورقية بعدة فئات هي : العشرون دينارا ( كبيرة وخضراء ) والعشرة دنانير ( اصغر من سابقتها وذات لون أرجواني ) والخمسة دنانير ( اصغر من سابقته وذات لون محمر ) والدينار ( اصغر من الخمسة وذو لون أزرق ) وأنصف دينار (اصغر من الدينار وذو لون أخضر ) والربع دينار ( أصغر من النصف دينار وذو لون برتقالي بني ) وتحمل كل ورقة نقدية وصفا كتابيا واضحا بالأحرف والأرقام الغربية ولكن هذا لا ينطبق على العملات المعدنية وان كانت جميع فئاتها تحمل رسما لسفينة الدهو الشراعية وتتوفر العملات المعدنية بفئات هي 100 و50 و20 فلسا (ذات لون فضي ) و10 و5 فلوس ( ذات لون أصفر نحاسي ) .

الماء والكهرباء


تتوفر الكهرباء في الكويت بجهد قدره 220 – 240 فولت وبذبذبة قدرها 50 هرتز ، ولهذ فان الأجهزة التي تعمل بجهد 100 – 110 فولت يتم تزويدها بمحولات كهربائية لتعديل الجهد الكهربائي وهي متوفرة في معظم محلات بيع الأجهزة المنزلية وفي الكويت يمكن شرب ماء الصنبور مباشرة وان كان معظم السكان والمؤسسات يستخدمون الفلاتر لأجل تنقية المياه أو يستخدمون المياه المعدنية المعبأة بقناني .

 

تم قرائتها 407 مرة